اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هو هامش الربح الإجمالي؟ وما هي طرق تحسينه؟

هامش الربح الإجمالي

يعد هامش الربح الإجمالي مؤشراً ضرورياً لتحسين أعمالك والرفع من مستوى كفاءة شركتك، تابع معنا لنتعرف على طرق حسابه وتفسير النسب وكيفية تحسينها

ما هو هامش الربح الإجمالي؟

هو إحدى المقاييس المالية الذي يستخدمه المحللون لتقييم الوضع المالي للشركة، حيث يقارن هذا المقياس بين إجمالي ربح الشركة وإيراداتها أو إجمالي مبيعاتها، يعبر عنه كنسبة مئوية

يتم تحديد هامش الربح الإجمالي عن طريق طرح تكلفة البضاعة المباعة من مجمل الربح، ويتأثر رأس المال الذي تحتفظ به الشركة بزيادة هامش الربح الإجمالي.

  • يُعبرعن هامش الربح الإجمالي كنسبة مئوية من صافي المبيعات.
  • هامش الربح الإجمالي هو عبارة عن مقدار الربح الذي تم تحقيقه قبل خصم مصاريف البيع والمصروفات العامة والإدارية.
  • عند انخفاض هامش الربح الإجمالي، يمكن للشركة خفض تكاليف العمالة أو الحصول على عقود بقيمة أقل من الموردين.

 

أهمية هامش الربح الإجمالي

يعد هامش الربح الإجمالي مؤشر ضروري على الصحة المالية للشركة، فهو يساهم في قياس الكفاءة والإنتاجية لأعمال الشركة، يمكن لهامش الربح الإجمالي أن يساعد في تسعير المنتجات وتحليل البيئة التنافسية، بالإضافة إلى تحديد المشاكل المحتملة قبل حدوثها.

كما تكمن أهمية هامش الربح الإجمالي في عدة نقاط أخرى:

1. يوفر هامش الربح الإجمالي معلومات هامة حول العائد على الاستثمار في الإنتاج.

  • يمكن أن يساهم تقييم هامش الربح الإجمالي على فترات زمنية على التحكم في التكاليف المختلفة.
  • توضح التغييرات في هامش الربح الإجمالي المشاكل المتواجدة في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة.
  • قد يكشف هامش الربح الإجمالي بعض العقبات كزيادة تكلفة المواد الأولية أو زيادة الوقت اللازم لتقديم الخدمة مما يدل على ضرورة تعديل العمليات لتحسين الإنتاجية.
  • يدل انخفاض هامش الربح الإجمالي إلى انخفاض إنتاجية الشركة، حيث أنه كلما زادت الإنتاجية دل ذلك على زيادة كفاءة الإنتاج ومنه زيادة هامش الربح الإجمالي وبالتالي كانت الصحة المالية للشركة أفضل.

 

2. يساعد هامش الربح الإجمالي على تحديد الأسعار.

يمكن استخدام المعلومات التي يوفرها هامش الربح الإجمالي لتطوير استراتيجيات خاصة بتسعير المنتجات والخدمات، حيث يساهم التحليل الدقيق لهامش الربح الإجمالي في تحديد استراتيجيات التسعير المناسبة في السوق المنافسة لضمان تحقيق الربح للشركة.

 

3. يقيس هامش الربح الإجمالي كفاءة الأعمال.

يستخدم هامش الربح الإجمالي كمقياس لكفاءة الأعمال ضمن الشركة، فقد يدل الهامش المرتفع على تحسن كفاءة الشركة، بينما يشير هامش الربح الإجمالي المنخفض إلى تدني مستوى الكفاءة، مثلا يمكن أن يشير قرار خفض الأسعار إلى تبعات سلبية على الاستقرار المالي.

 

4. يعمل هامش الربح الإجمالي على تحسين التحليل التنافسي.

ينظر المستثمرون والمحللون غالباً إلى هامش الربح الإجمالي لمقارنة مستوى الربحية بين الشركات المختلفة من مختلف القطاعات الصناعية أو الخدمية، حيث يمكن تحديد نسبة النمو المتوقع للشركات والأرباح المتوقعة مما يجعل من هامش الربح الإجمالي المرتفع آداة لجذب مستثمرين جدد وتمويل إضافي للشركة.

 

5. يشير هامش الربح الإجمالي إلى إمكانيات النمو.

يشير هامش الربح الإجمالي إلى مقدار التمويل اللازم الذي تحتاجه الشركات للاستثمار في تنمية أعمالها.

 

كيفية حساب هامش الربح الإجمالي

يمكن حساب هامش الربح الإجمالي من خلال المعادلة التالية:

هامش الربح الإجمالي = (صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة) / صافي المبيعات

حيث أن:

  • صافي المبيعات = هو إجمالي إيرادات الشركة مطروحاً منه مرتجعات المبيعات والخصومات والبدلات، يمكن العثور على صافي المبيعات ضمن جزء التكلفة المباشرة في قائمة الدخل.
  • تكلفة البضاعة المباعة = هي عبارة عن التكاليف المباشرة المرتبطة بإنتاج السلع، حيث تشمل كلاًّ من الأجور المباشرة وأية تكاليف للمواد الأولية المستخدمة في الإنتاج أو تصنيع منتجات الشركة.

​ يتطلب حساب هامش الربح الإجمالي أولاً طرح تكلفة البضاعة المباعة من صافي مبيعات الشركة أو إجمالي إيراداتها مطروحاً منها العوائد والبدلات والخصومات، ثم يتم تقسيم هذا الرقم على صافي المبيعات، لحساب هامش الربح الإجمالي كنسبة المئوية.

مثال:

لنفترض أن الشركة A تحقق صافي مبيعات قدره 300.000 دولار، وبفرض أن تكلفة البضاعة المباعة تساوي 150.000 دولار تنفقها الشركة على المواد الأولية والأجور المباشرة الخاصة بالعمال، احسب هامش الربح الإجمالي.

الحل:

هامش الربح الإجمالي = ( 300.000 – 150.000 ) ÷ 300.000 = 50%

 

طرق تحسين هامش الربح الإجمالي

توجد عدة استراتيجيات يمكن اتباعها للرفع من نسبة هامش الربح الإجمالي، منها:

رفع أسعار السلع أو الخدمات

تعد هذه الاستراتيجية حلاً فعالاً ولكنه ليس الاستراتيجية الأفضل بالنسبة للشركات، خاصةً في الأعمال التي تولد هامش الربح المنخفض أو الصناعات ذات التنافسية العالية.

 

تقييم تدفقات الإيرادات

يعبر هامش الربح الإجمالي عن مدى فعالية الشركة في تخصيص الموارد المتوافرة لدى الشركة لتوليد الإيرادات، لذلك يعتبر من المهم تقييم مصادر الإيرادات المختلفة لتحديد أي من هذه المصادر المختلفة يولد عوائد أكثر مقابل التكلفة للتخلص من المصادر غير الفعالة، مما يساهم في تحسين هامش الربح الإجمالي.

 

تحسين كفاءة العمليات

في حال عدم إمكانية رفع الأسعار وتمرير تكاليف الإنتاج إلى المستهلكين، قد تضطر الشركة إلى إيجاد طرق أخرى لتخفيض تكاليف التشغيل بأكبر قدر ممكن لتقليل تكلفة المبيعات ولتجنب رفع أسعار المنتجات، كالتخفيض من تكاليف العمالة أو الاستثمار في المصانع والمعدات.

 

التخلص من المنتجات ذات المردود المنخفض

تلجأ العديد من الشركات إلى هذه الاستراتيجية لإيقاف إنتاج المنتجات ذات الآداء المنخفض في السوق، حيث أن التكاليف التي تدفع باستمرار لقاء إنتاج هذه المنتجات قد تقلل من هامش الربح الإجمالي، كما يمكن للشركة أن تلجأ إلى التعديل على منتجاتها أو تحديثها كاستراتيجية بديلة.

 

الاحتفاظ بالعملاء الحاليين لزيادة متوسط الطلبات

يعد الاحتفاظ بالعملاء أمراً مهماً لربحية الأعمال، إن فهم معدلات الاحتفاظ والرضا يمكن أن يدعم أيضاً تطوير الإستراتيجية لتحسين الخدمة وجودة المنتج وعروض الولاء، مع زيادة الاحتفاظ بالعملاء، يمكن للإيرادات أن تعزز هامش الربح الإجمالي.

 

ما الفرق بين هامش الربح الإجمالي والهوامش الأخرى؟

يعتبر هامش الربح الإجمالي من المقاييس الأساسية التي يراقبها ويحللها المحللون الماليون والمستثمرون، بالإضافة إلى هامش الربح الصافي وهامش الربح التشغيلي.

 

هامش صافي الربح

  • يعد هامش صافي الربح مقياساً مالياً ضرورياً يقيس أيضاً الصحة المالية للشركة.
  • يشير هذا المقياس إلى مقدار الربح الناتج على شكل نسبة مئوية من إيرادات الشركة.
  • هو عبارة عن نسبة صافي أرباح الشركة إلى إيراداتها.
  • يساعد هامش صافي الربح على العثور على المشاكل ونقاط الضعف في عمليات الشركة.
  • يتم حساب هامش صافي الربح عن طريق طرح تكلفة البضاعة المباعة ونفقات التشغيل والمصروفات الأخرى والفوائد والضرائب من إيراداتها.

 

هامش الربح التشغيلي

  • يشير هامش الربح التشغيلي إلى مقدار الربح الذي تحققه الشركة من خلال عملياتها الأساسية.
  • يأخذ هامش الربح التشغيلي في عين الاعتبار النفقات الإضافية كالفوائد والاهتلاك والإطفاء.
  • يعبر عن هامش الربح التشغيلي كنسبة مئوية من خلال ضرب الناتج بـ 100.
  • يتم حسابه من خلال طرح تكلفة البضاعة ونفقات التشغيل والإهتلاك والإطفاء من إجمالي إيرادات الشركة.

 

ما هي نسبة هامش الربح الإجمالي الجيدة؟

تختلف نسبة هامش الربح الإجمالي بحسب الصناعة، حيث تميل الصناعات القائمة على الخدمات إلى الحصول على هامش ربح إجمالي أعلى من باقي الصناعات لأنها تحتوي على تكلفة بضاعة مباعة قليلة، على عكس شركات التصنيع التي تحتوي على تكلفة بضاعة مباعة أكبر وهامش ربح إجمالي أقل.

على سبيل المثال:

  • تعتبر نسبة هامش الربح الإجمالي بين 50% و70% نسبة جيدة بالنسبة للعديد من أنواع الشركات، مثل تجار التجزئة والمطاعم والشركات الصناعية وغيرهم من منتجي السلع.
  • ولكن بالنسبة للشركات الأخرى، مثل المؤسسات المالية أو الشركات القانونية أو شركات صناعة الخدمات الأخرى، قد يعتبر هامش الربح الإجمالي بنسبة 50% منخفضاً نسبياً.

ملاحظة: من المهم مقارنة إجمالي هوامش الربح للشركات التي تعمل ضمن نفس الصناعة أو القطاع، بهذه الطريقة يمكن تحديد الشركات التي يأتي تصنيفها في الأعلى وأيها يقع في الأسفل.

 

إلى ماذا يشير هامش الربح الإجمالي؟

يشير هامش الربح الإجمالي للشركة إلى مقدار الربح الذي تحققه بعد حساب التكاليف المباشرة المرتبطة بممارسة الأعمال التجارية

يمكن أن يعطي مدلول بمدى نجاح الشركة في تحويل مبيعاتها إلى ربح، ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية، وهي الإيرادات ناقص تكلفة البضاعة المباعة، والتي تشمل الأجور المباشرة والمواد الأولية.

    chevron-down