اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هو مفهوم الطلب؟ وما الفرق بينه وبين العرض في الاقتصاد؟

الطلب

يعد العرض والطلب المحركين الأساسيين للنمو الاقتصادي، ولكن كيف يمكن لهما أن يؤثرا على أعمالك؟ لنتعرف في هذا المقال على أهمية هذين المصطلحين اقتصادياً وتأثيرهما في السوق

 

ما هو مفهوم الطلب؟

الطلب هو مفهوم اقتصادي يتعلق برغبة المستهلك في شراء السلع والخدمات واستعداده لدفع سعر محدد لشرائها. تؤدي الزيادة في سعر السلعة أو الخدمة إلى تقليل كمية الطلب عليها

وعلى العكس، فإن انخفاض سعر السلعة أو الخدمة سيزيد من كمية طلبها من قبل المستهلكين.

 

ويمكن توضيح بعض النقاط حول الطلب فيما يلي:

  • يتعلق قانون الطلب برغبة المستهلكين المتغيرة في شراء السلع والخدمات بأسعار معينة.
  • يمكن أن يشير الطلب إما إلى طلب السوق على سلعة معينة أو الطلب الكلي على إجمالي السلع الموجودة في اقتصاد الدولة.
  • يحدد الطلب والعرض الأسعار الفعلية للسلع والحجم الذي يتغير في السوق.
  • تحصل الشركات التي تلبي الطلب بدقة على الأرباح من خلال إمداد السوق بمنتجاتها أو خدماتها كما تقوم بزيادة الوعي حول علامتها التجارية.
  • تدرس الشركات الطلب على تسعير المنتجات لتلبية فجوة الطلب المتواجدة في السوق ولتحقيق الأرباح.

 

ما هو قانون الطلب بالاقتصاد؟

  • يعد قانون الطلب أحد أهم المفاهيم الأساسية في علم الاقتصاد، وهو يشير إلى العلاقة العكسية ما بين السعر والطلب، فعندما ترتفع الأسعار سينخفض الطلب على السلع وعندما تنخفض الأسعار سيزيد الطلب على السلع
  • يمكن أن يتغير الطلب على السلع لأسباب اقتصادية أخرى غير سعر البيع.
  • ينص قانون الطلب على أن الشراء يتناسب بشكل عكسي مع السعر. بمعنى أنه كلما ارتفع السعر، انخفضت الكمية المطلوبة. يحدث هذا بسبب تناقص المنفعة الحدية للمستهلك.
  • يعمل قانون الطلب مع قانون العرض لشرح كيفية تخصيص اقتصادات السوق للموارد وتحديد أسعار السلع والخدمات التي نلاحظها في المعاملات اليومية.

 

ما هي مكونات الطلب الكلي؟

يتم تحديد الطلب الإجمالي من خلال الإنفاق الكلي على المنتجات والخدمات من قبل جميع القطاعات الاقتصادية على شراء السلع والخدمات من خلال أربعة مكونات:

  1. الاستهلاك

يمثل الإنفاق الاستهلاكي الطلب من قبل الأفراد والأسر داخل الاقتصاد. في حين أن هناك عدة عوامل في تحديد طلب المستهلك، فإن أهمها هو دخل المستهلك ومستوى الضرائب.

 

  1. الاستثمار

يمثل الإنفاق الاستثماري استثمار الشركات لدعم الإنتاج الحالي وزيادة القدرة الإنتاجية. وقد يشمل الإنفاق على الأصول الرأسمالية الجديدة مثل المعدات والمرافق والمواد الخام.

 

  1. الإنفاق الحكومي

يمثل الإنفاق الحكومي الطلب الناتج عن البرامج الحكومية، مثل الإنفاق على البنية التحتية والسلع العامة. وهذا لا يشمل خدمات مثل الرعاية الطبية أو الضمان الاجتماعي، لأن هذه البرامج تعمل ببساطة على نقل الطلب من مجموعة إلى أخرى.

 

  1. صافي الصادرات

ويمثل صافي الصادرات الطلب على السلع الأجنبية، فضلا عن الطلب الخارجي على السلع المحلية. ويتم حسابه عن طريق طرح القيمة الإجمالية لصادرات الدولة من القيمة الإجمالية لإجمالي وارداتها.

 

ما هي أنواع الطلب؟

لكي تتمكن الشركة من توقع كمية المنتجات التي تحتاجها، فهي تحتاج إلى فهم أنواع الطلب بشكل أفضل لأن الطلب يعطي صورة عن مدى نمو الصناعات ويوضح أفكاراً حول كيفية تقديم الخدمات، فيما يلي نوضح عدة أنواع من الطلب في الاقتصاد:

 

  • الطلب المشترك

الطلب المشترك هو عبارة عن الطلب على المنتجات والخدمات التكميلية. يمكن أن تكون هذه المنتجات عبارة عن منتجات ثانوية للمستهلك أو يمكن أن يقوم بشرائها مع عدة منتجات اخرى

إن الطلب على أحد هذه المنتجات لا يعتمد بالضرورة على الطلب على المنتجات الأخرى.

 

  • الطلب المركب

يحدث الطلب المركب عندما تكون هناك استخدامات متعددة لمنتج واحد، ويؤدي ارتفاع الطلب على أي من هذه المنتجات إلى نقص العرض بالنسبة للآخرين. وهذا النقص يمكن أن يخلق فجوة والتي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

 

  • الطلب على المدى القصير والطلب على المدى الطويل

يشير الطلب على المدى القصير إلى كيفية تفاعل الناس على الفور مع تغيرات الأسعار بينما تكون العناصر المؤثرة ثابتة. على سبيل المثال:

  • إذا انخفض الطلب على منتج ما بشكل كبير وكان لدى الشركة المصنعة تكاليف عامة مرتفعة، فلن يكون أمامها خيار سوى استيعاب الأرباح المفقودة.

وبمرور الوقت، أو على المدى الطويل، تتاح للشركات فرصة للتكيف مع الوضع الجديد من خلال خفض العمالة أو زيادة الأسعار والإمدادات.

 

  • الطلب على الأسعار

يرتبط الطلب على السعر بالمبلغ الذي يرغب المستهلك في إنفاقه على منتج ما والمنفعة المحققة من هذا المنتج، تستخدم الشركات هذه المعلومات لتحديد طريقة تسعير المنتجات الجديدة للدخول إلى السوق

تشير مرونة السعر إلى كيفية تغير الطلب مع تقلبات السعر.

 

  • الطلب على الدخل

تؤدي زيادة دخل المستهلكين إلى زيادة الطلب على كمية المنتجات، مما يزيد من الإنفاق على اقتناء السلع، وقد يتغير سلوك المستهلك عند شراء السلع فتؤثر عوامل أخرى كالمنتج نفسه والأذواق على آلية شراء السلع، مما قد يقلل من حجم سوق ويزيد من حجم سوق آخر معين ويتيح منافسة أكبر.

 

  • الطلب التنافسي

يحدث هذا النوع من الطلب عند وجود منتجات أو خدمات بديلة في السوق يمكن للمستهلك الاختيار فيما بينها، تقوم الشركات التقلبات بين أسعار المنافسين لتحديد طريقة بيع منتجاتهم، كالفرق بين العلامة التجارية للمنتج والعلامة التجارية للمتجر

على سبيل المثال:

  • إذا كان المستهلك يفضل علامة تجارية معينة وكانت غير متوفرة أو ارتفع سعرها بشكل كبير فستشهد العلامة التجارية للمتجر ارتفاعاً في المبيعات
  • الطلب المباشر والمشتق
  • يسمى أيضاً الطلب المستقل وهو عبارة عن الطلب المباشرة على السلعة النهائية، وهو مستقل عن الطلب على المنتجات الأخرى.
  • أما الطلب المشتق فهو الطلب الذي يحدث نتيجة استخدام منتجات أخرى مثل أقلام الرصاص والممحاة.
  • يشبه الطلب المشتق الطلب المشترك بسبب ارتباطه بالمنتجات الأخرى.
  • وهو يختلف عن الطلب المشترك لأنه يعتمد على المنتج النهائي لتوليد الحاجة. وبدون الحاجة إلى تلك المنتجات النهائية، لا يوجد طلب على المنتج الوسيط.

 

ما هو الفرق بين العرض والطلب؟

يعد كل من الطلب والعرض من بين المفاهيم الأكثر أهمية في الاقتصاد التي تدرس في جميع أنحاء العالم. كما أنها العمود الفقري لاقتصاد السوق، وفيما يلي نوضح أبرز الاختلافات فيما بينهم:

وجه المقارنة

 

                الطلب

 

                العرض

 

تعريف

 

                الطلب هو رغبة المشتري واستعداده وقدرته على دفع ثمن الخدمة أو السلعة بسعر محدد

 

                العرض هو كمية السلعة المتاحة للمشترين أو المستهلكين من قبل المنتجين بسعر محدد

 

القانون

 

                ينص قانون الطلب

أنه كلما ارتفع سعر المنتج أو السلعة، قل طلب المستهلكين على هذا المنتج أو السلعة. وبمعنى آخر، كلما ارتفع سعر المنتج، انخفضت الكمية المطلوبة

ملاحظة: بفرض أن جميع العوامل الأخرى المؤثرة على سلوك المستهلك متساوية وثابتة

 

                ينص قانون العرض على أنه كلما ارتفع سعر السلعة، زادت كمية العرض والسبب هو أن بيع كمية أكبر بسعر أعلى سيزيد من إيرادات الشركات ويقلل من الطلب عليها

 

منحنى الرسم البياني

 

                منحنى الطلب

سيكون منحدراً نحو الأسفل، حيث أن العلاقة بين الكمية والسعر هي علاقة عكسية

 

                بما أن السعر والكمية يتحركان في نفس الاتجاه، فإن منحنى الرسم البياني للعرض سيكون منحدراً للأعلى

 

تأثيرات المتغيرات

 

                زيادة الطلب مع نفس العرض سيؤدي إلى حالة من العجز. وعندما ينخفض ​​الطلب، سيؤدي ذلك إلى حصول فائض من العرض

 

                زيادة العرض مع الطلب سوف تؤدي إلى حالة من الفائض. وعلى العكس من ذلك، عندما ينخفض ​​العرض، فإن ذلك سيخلق حالة من العجز على الطلب

 

وجهة النظر

 

                يأخذ الطلب في عين الاعتبار من وجهة نظر المستهلك

 

                يمكن للمستهلك أن ينظر إلى العرض من وجهة نظر المُنتِج

 

تأثير السعر

 

                مع ارتفاع سعر المنتج يقل الطلب عليه وبالتالي توجد علاقة عكسية بين السعر والطلب

 

                توجد علاقة طردية مباشرة بين سعر المنتج وكمية العرض

 

 

العوامل المؤثرة على الطلب

يتأثر الطلب بأنشطة المستهلكين والشركات. تحاول الشركات دفع الطلب من خلال جهود التسويق. يحرك المستهلكون الطلب من خلال أذواقهم ومستويات دخلهم ومقاومتهم لزيادات الأسعار

وفيما يلي نذكر العوامل المؤثرة الأكثر شيوعاً:

  • التوقعات

يقبل المستهلكون إلى اقتناء المزيد من السلع التي من المتوقع أن تزداد قيمتها في المستقبل.

  • الدخل
  1. إن مقدار الدخل الذي يحصل عليه المستهلكون سيحدد الطلب. كلما زاد الدخل، زاد الطلب. وعلى أساس فردي، فإن المستهلكين ذو الدخل الأعلى لن يقوموا بالضرورة بشراء نفس المنتج بشكل مستمر. على سبيل المثال:
  2. المستهلك الذي يمكنه شراء هاتف محمول باهظ الثمن لن يستمر في شرائه لمجرد أنه يستطيع ذلك. وهذا ما يسمى بمبدأ المنفعة الحدية، ويعني أن المنتج يفقد فائدته عند كمية معينة أو نقطة سعر معينة.

 

  • السعر

تجمع ما بين الطلب والسعر علاقة عكسية، حيث عندما ترتفع أسعار السلع ينخفض الطلب عليها والعكس صحيح، يزيد الطلب على منتج أو سلعة معينة عند توقع ارتفاع هذه السلعة

أما عند توقع انخفاض السعر، فسينتظر المستهلكون هذا الانخفاض، تستخدم الشركات هذه التكتيكات لزيادة الطلب على السلع أو الخدمات.

 

  • توافر البدائل

يلجأ المستهلكون إلى المنتجات البديلة في حال ارتفاع أسعار منتج معين أو لوجود مواصفات معينة في المنتج لا تتوافر لدى غيرها من المنتجات أو لأسباب أخرى.

 

  • تفضيلات المستهلكين

تلعب العوامل الشخصية دوراً كبيراً على سلوك المستهلكين في اقتناء السلع، كتفضيل علامة تجارية على أخرى أو نمط حياة معين.

 

  • المنتجات التكميلية

يتقلب الطلب على المنتجات التي تعتبر مكملة لمنتجات أخرى اعتماداً على سعر المنتج الرئيسي. إذا ارتفع سعر المنتج الأساسي، ينخفض ​​الطلب على المنتجات المكملة له.

    chevron-down