اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هي المصطلحات المحاسبية؟

المصطلحات المحاسبية

تعتمد المحاسبة المالية على عمل دفاتر وتقارير توضح المعاملات الحسابية التي تمت خلال فترة ما، تكون المصطلحات المحاسبية عائقاً أمام غير المتخصصين، بحيث يعطي المصطلح مفهوماً محدداً.

أهم المصطلحات المحاسبية التي يجب عليك معرفتها:

هناك العديد من المصطلحات المحاسبية التي تهم كل صاحب عمل ويجب عليه الإطلاع عليها:

المنشأة:

تعد المنشأة أي وحدة اقتصادية تزاول نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو خدمياً بهدف الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها. سواء كانت مؤسسة فردية أو شركة أو مؤسسة حكومية.

النظام المحاسبي:

يُعرّف النظام المحاسبي بأنه مجموعة الوثائق والسجلات والتقارير والتعليمات المستخدمة لإتمام الدورة المحاسبية أو لتحقيق هدف المحاسبة.

الوثائق:

يقصد بها المستندات الأصلية التي تتمثل في الفواتير والإيصالات المقبوضة أو المصروفة، أو مستندات فرعية تنتج عن المستند الأصلي.

في المحاسبة، جميع الحسابات تندرج تحت نوعين، إما حساب دائن أو حساب مدين:

  1. الحسابات ذات الطبيعة المدينة هي من الأصول والمصروفات
  2. الحسابات ذات الطبيعة الدائنة هي الخصوم والإيرادات وحقوق الملكية.

المدين:

هو من قبض أو أخذ مبلغ من المال أو سلعة أو خدمة من طرف آخر وهو (الدائن).

هو المستند الذي يرسل إلى المورد ويجعله مديناً للمنشأة. فهو إثبات من قبل المنشأة أن لها حق يجب أخذه من المورد مثل مردودات المشتريات. "إرجاع بضاعة للمورد".

الدائن:

هو من دفع أو أعطى مبلغ من المال أو سلعة أو خدمة لطرف آخر وهو (المدين).

هو المستند الذي يرسل إلى العميل ويجعله دائناً للمنشأة. فهو إثبات من قبل المنشأة أن للعميل حق يجب دفعه له مثل مردودات المبيعات. "استرجاع بضاعة من العميل"

لهذا ينبغي فهم المدين والدائن بشكل ممتاز لتحديدها من البداية بشكل سليم وتفادي الأخطاء بدايةً من القيود اليومية حتى القوائم المالية سواء المركز المالي أو قائمة الدخل.

الدورة المحاسبية:

تبدأ الدورة المحاسبية بتسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية، وبعدها الترحيل إلى دفتر الأستاذ، وإعداد ميزان المراجعة والقوائم المالية والعمل على التسويات الجردية، وتدوير وإقفال الحسابات.

الدورة التشغيلية:

هي متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء السلع وبيعها وتحصيل قيمة المبيعات نقداً في المنشآت التجارية.

يمكن تعريفها أيضاً على أنها متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء المواد الخام اللازمة للتصنيع والانتاج، وبيع الإنتاج وتحصيل قيمة المبيعات نقداً في المنشآت الصناعية

القيد المحاسبي:

هو أسلوب لقيد المعاملة المالية بطريقة توضح كلا من تاريخ المعاملة وقيمة المعاملة وقيمة كل طرف مع شرح مختصر يصف هذه المعاملة. ويسمى بالقيد المزدوج

اليومية العامة:

سجل كبير يعطي كل المعلومات والبيانات المختلفة حول المنظمة من عمليات حسابية مختلفة. كما يمكّن الإدارة من مراقبة كل ما زاد ونقص في الحسابات المختلفة لديها، ومتابعة الأموال التي تخرج وتدخل بسهولة.

التسجيل في دفتر اليومية يعتبر من أهم مراحل الدورة المحاسبية ودونها لا تتم باقي المراحل الأخرى، وأي خطأ يحدث في دفتر اليومية يعتبر مثل الكارثة لسرعة تأثيره على باقي الدفاتر والقوائم المالية.

دفتر الأستاذ:

هو على شكل حرف T، ويوضح حركة الحسابات وأرصدتها من واقع اليومية العامة، فيكون لكل حساب صفحة أو صفحتين.

يتم الترحيل إليه من اليومية العامة بتسجيل أطراف القيد المدينة في الجانب المدين بالأستاذ في كل حساب والطرف الدائن في الجانب الدائن من الحساب الخاص به ويعد هذا الحساب رقابي للحسابات الفرعية

من هذا المنطلق يجب أن يكون هناك خطوة رئيسية لمعرفة رصيد كل حساب في المنشأة، والذي يقوم بها هو ميزان المراجعة

ميزان المراجعة:

يساعد ميزان المراجعة في إعداد البيانات المالية في نهاية السنة المالية، أي يتم نقل الرصيد النهائي المصروفات والإيرادات من ميزان المراجعة إلى قائمة الدخل. ونقل حسابات الأصول والخصوم إلى المركز المالي.

لذلك فإن ميزان المراجعة هو خطوة لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها لأنه بمثابة رقابة ومراجعة على دفاتر المؤسسة ويوضح أن العمليات التي تمت قبله صحيحة أم بها أخطاء أو تلاعب.

يعد الأساس لإعداد الحسابات الختامية، حيث يساعد في تجميع الأرصدة ونقلها مباشرةً للحسابات الختامية.

القوائم المالية:

هي البيانات المالية الخاصة بالمنشأة التي تكون في شكل تقارير توضح الحالة المالية للمنشأة خلال فترة ما أو في وقت ما، وتتمثل القوائم المالية في قائمة الدخل والمركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية وأنواع أخرى من القوائم.

الميزانية العمومية أو قائمة المركز المالي:

تعد الميزانية العمومية على انها قائمة مالية أو تقرير يبين ما للمنشأة وما عليها في لحظة معينة، أي تفصح عن الوضع المالي للمنشأة أو بعبارة أخرى تبين موجودات المنشأة والتزاماتها تجاه الغير وتجاه ملاكها في تاريخ معين

تضم الحسابات الأصول = الخصوم + حقوق الملكية

الأصول:

تسمى بالموجودات أو الممتلكات وهي الأشياء التي يمتلكها المشروع، وتمثل ما تحت يد المنشأة أو ما تملكه من أشياء أو منافع ذات قيمة.

يعبر مصطلح الأصول عن الموارد الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة من آلات، أراضي، نقدية وغيره. وقد تكون الأصول غير ملموسة مثل العلامة التجارية.

 سواء كانت هذه الأشياء أو المنافع ملموسة أو غير ملموسة، وتنقسم إلى:

الأصول الثابتة:

غالباً ما تكون الأصول التي تقتنيها المنشأة بغرض الاستخدام في العملية الإنتاجية وليس بغرض إعادة بيعها. التي تم شراؤها للاستخدام بالمنشأة مثل العقارات والأراضي، والسيارات، والمباني، والآلات الزراعية والهندسية، والأثاث وغيرها.

لا يتم شرائها بغرض تداول البيع والشراء عليها، وغالباً ما تبقى الأصول الثابتة في المنشأة مدة زمنية طويلة.

الأصول المتداولة:

هي الممتلكات التي يسهل تحويلها إلى نقدية في أي وقت خلال السنة المالية أو التي تقتنى بغرض إعادة بيعها أو استخدامها خلال السنة المالية.

هي أيضاً الممتلكات التابعة للمؤسسة التي تتغير قيمتها خلال السنة المالية، ومثال لذلك: النقدية، البضائع، المديونيات المالية، أوراق القبض، وغيرها.

الأصول المعنوية أو (غير الملموسة):

هي الأصول التي ليس لها وجود أو كيان مادي ملموس، ولكنها ذات قيمة أو فائدة للمنشأة مثل شهرة المحل وحقوق الاختراع، وشهادات التقييم الدولية والمحلية، والعلامات التجارية التي حصلت عليها المؤسسة.

هي أصول غير محسوسة، ولها قيمتها المالية التي تظهر في الدفاتر المحاسبية.

المخزون أو البضاعة:

المخزون او البضاعة هي السلع التي تتاجر فيها المنشأة، أي ما تم شراؤه بغرض البيع من مواد أولية التي تدخل في عملية التصنيع أو مواد جاهزة من أجل بيعه وليس بغرض الاستعمال ويندرج تحت الأصول المتداولة في الميزانية.

المشتريات:

هي السلع التي تقوم المنشأة بشرائها بغرض البيع ولتحقيق ربح مالي، من مواد أولية من أجل التصنيع أو مواد جاهزة بغرض البيع وفي أغلب الشركات يكون هنالك أوامر شراء

أوامر الشراء

هي عبارة عن موافقتك على الشراء قبل وصول المشتريات إلى منشأتك

المبيعات:

هي السلع والخدمات التي تم شراؤها بغرض البيع وتحقيق الأرباح من عملية البيع بعد الشراء

المدينون:

هي المبالغ التي تمثل التزامات على الغير للمنشأة واجبة السداد خلال السنة ناتج من عملية البيع الآجلة

أوراق القبض:

هي المبالغ التي تمثل التزامات على الغير للمنشأة واجبة السداد خلال السنة وتكون في صورة كمبيالات

الأسهم المالية:

هي المبالغ المستثمرة في شراء أسهم وسندات

البنك:

هي عبارة عن الأموال المملوكة للمنشأة وتحتفظ بها في شكل حساب جاري لدى البنك.

الصندوق:

عبارة عن الأموال الجاهزة والموجودة في خزينة المنشأة.

استثمارات قصيرة الأجل (ودائع البنك):

هي الأموال التي تحتفظ بها المنشأة في شكل ودائع زمنية لدى البنوك.

المصروفات المقدمة (المدفوعة مقدماً):

تمثل حق للمنشأة لدى الغير وسيتم الحصول على سلع وخدمات في المستقبل مقابل هذه المصروفات المدفوعة مقدماً مثل الإيجارات المقدمة أي المدفوعة مقدماً.

الإيرادات المستحقة:

إيرادات تم اكتسابها أي تم تحققها خلال الفترة المحاسبية والتي لم يتم تحصيلها بعد.

حقوق الملكية:

هي ما يملكه أصحاب المنشأة من أموال في المنشأة أي الأموال المستثمرة في المنشأة، سواء كان مصدرها ما قدمه المالك أو الملاك بغرض الاستثمار.

يعرف برأس المال أو الأرباح التي تحققها المنشأة، شريطة كونها لا تزال تستثمر في المنشأة، ولم يقم مالكوها بسحبها من رأس مال المنشأة، أو لم توزع عليهم.

من الممكن القول أنها عبارة عما يملكه أصحاب المنشأة من أموال فيها، أو عبارة عن الالتزامات على المنشأة تجاه ملاكها وهي تشمل المبلغ الذي تم استثماره بالإضافة الى الأرباح التي حققها المشروع.

رأس المال:

هو الموارد والأصول المستثمرة في العمل التجاري، وما تبقى من مقدار الأصول المالية بعد استبعاد الالتزامات المالية على المنشأة أو مال الخصوم، ويطلق على رأس المال أيضاً "صافي الأصول" أو صافي حقوق أصحاب المشروع.

الحساب الجاري للمالك:

المقصود به الحساب الذي ينظم العلاقة اليومية بين المنشأة وصاحبها.

الخصوم أو المطاليب:

هي التزامات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها على منتجات أو خدمات أو قروض، وتمثل ما على المنشاة للغير من التزامات، أو ما عليها من ديون في أي شكل ظهرت، سواء كانت هذه الديون قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل،

تسمى بالالتزامات أو المطلوبات وتشمل الالتزامات تجاه أصحاب المنشأة مثل:

  1. صافي الأصول.
  2. الأرباح
  3. الدائنين
  4. القروض
  5. يدخل ضمن الخصوم التأمين أو ما دفع مقدماً من مال لشراء بضاعة أو خدمات من المنشآت مسبقة الدفع قبل أن تقديم الخدمة.

 تنقسم الى قسمين:

الخصوم ثابتة/ طويلة الأجل:

هي الالتزامات التي يستحق سدادها خلال فترة زمنية:

  1. تزيد عن سنة مالية واحدة مثل القروض العقارية أو الصناعية والسندات وأوراق الدفع طويلة الأجل.
  2. تمثل ما يجب على المنشأة دفعه للغير بعد مدة تزيد في عن السنة وهذه الديون من عناصر الخصوم طويلة الأجل وإدراجها ضمن الخصوم المتداولة تحقيقاً لمعيار الإفصاح العام.

الخصوم متداولة/ قصيرة الأجل 

هي المبالغ المستحقة للسداد خلال السنة المالية أو ما على المنشأة من التزامات يلزم تسديدها خلال السنة المالية مثل:

  • قرض تجاري (قرض قصير الأجل):

هي مبالغ مستحقة على المنشأة للبنك مقابل الحصول على قرض واجب السداد خلال السنة

  • الدائنون (الموردون):

هي مبالغ مستحقة على المنشأة للغير مقابل الشراء على الحساب.

  • أوراق دفع:

هي مبالغ مستحقة على المنشأة للغير مقابل الشراء على الحساب في صورة كمبيالات، أو هي تعهد كتابي من المنشأة بدفع مبلغ معين في تاريخ معين.

المصروفات المستحقة:

هي المبالغ المستحقة على المشروع للغير مقابل خدمات تم آداؤها للمشروع.

الايرادات المقدمة:

هي الايرادات المقدمة قبل القيام بآدء الخدمة المرتبطة بها خلال الفترة المحاسبية.

قائمة الدخل أو حساب الربح والخسارة وتسمى ح/ ملخص قائمة الدخل:

هو أحد البيانات المالية للشركة ويظهر إيرادات الشركة ومصروفاتها خلال فترة معينة. يشير إلى كيفية تحويل الإيرادات إلى صافي الربح

هي عبارة عن قائمة مالية تظهر نتيجة أعمال المنشأة من ربح او خسارة خلال فترة زمنية محددة وذلك عن طريق مقابلة الايرادات والمصروفات الخاصة بتلك الفترة

المصروفات:

هي كل ما تقوم المنشأة بصرفه في مقابل إتمام العمل فمثلاً: رواتب الموظفين مصروف والإيجار مصروف… إلخ.

كما يمكن تعريفها على أنها تكلفة السلع والخدمات المستخدمة في العمليات وتنفيذ الأنشطة التي تزاولها المنشأة للحصول على الايراد.

هي المبالغ المدفوعة لشراء السلع أو الحصول على الخدمات خلال فترة زمنية محددة، وتمثل ما أنفقته المنشأة أو التزمت به من نفقات في سبيل العمل للحصول على الإيراد.

 الإيرادات:

هي ما حققته المنشاة من بيع سلعها أو خدماتها بحسب نوع المنشاة والخدمة المقدمة سواء سدد ذلك أم لا.

هي المبالغ المحصلة نتيجة بيع السلع أو تقديم الخدمات خلال فترة زمنية محددة. هي كل ما تحققه المنشأة أو الدولة من دخل نقدي أو سلعي أو خدمي نتيجة تقديم منتج أو خدمة.

يقصد بها أحياناً هي ثمن البضاعة المباعة أو الخدمات المقدمة من المنشأة، وتشمل المبالغ المحصلة والمبالغ تحت التحصيل مقابل بيع سلع أو آداء خدمه.

قيود الاقفال:

هي العملية التي يتم على إثرها تخفيض أرصدة كل الحسابات الإسمية (الإيرادات والمصروفات) إلى الصفر وتحديد صافي الربح أو الخسارة.

الربح:

هو عبارة عن الزيادة في الإيراد المحقق عن المصروفات المرتبطة به خلال فترة معينة والعكس في حالة الخسارة.

الخسارة:

النتيجة السلبية للعملية أو الصفقة أو إذا كانت نتيجة المصاريف أكبر من الإيرادات

التكلفة :

مجموع ما تدفعه المنشأة من قيمة المواد والعمل والمصاريف غير المباشرة لإنتاج سلعة معينة. أو بمعنى آخر، إنها ثمن ما تتحمله المنشأة أو الشركة من المواد وأجور العمال والنفقات الأخرى في أنتاج السلع والخدمات

القيمة الدفترية:

هي القيمة الصافية للسهم بحسب القيمة التاريخية للأصول والخصوم التي على الشركة بعد طرح مجمع الاستهلاك.

التكلفة التاريخية:

هي أفضل أساس لتقييم موجودات المنشأة. حيث تتضمن التكلفة جميع النفقات والمصروفات التي تكبدتها المنشأة في الحصول على الأصل وحتى أصبح جاهزاً للاستعمال في مكانه المخصص له بالمنشأة، ومن أجل الغرض الذي امتلك من أجله.

القيمة السوقية

هي قيمة السهم في السوق، وهي حاصل ونتيجة تداول السهم متأثراً بعوامل العرض والطلب.

الاهلاك أو الاستهلاك:

النقص التدريجي في التكلفة التاريخية للأصل. أما عن طرق احتسابه فهي كثيرة، ولكن أشهرها هو أن تقل قيمة الأصل الدفترية في نهاية كل فترة؛ نظراً للإهلاك المادي الذي يحدث للأصل نتيجة الاستخدام أو ظهور اختراعات وابتكارات جديدة.

يكون الإهلاك للأصول الثابتة (غير المتداولة) وليست المتداولة.

التكلفة الحدية:

هي تمثل مجموع التكاليف المتغيرة التي يتحملها المشروع أو المنشأة في سبيل إنتاج السلع أو الخدمات تساوي النفقات مع الإيرادات

التكلفة الغارقة:

التكاليف التي تم صرفها في مشروع أو قرار معين ولا يمكن استعادتها. وعدم وجودها يعتبر من مميزات السوق المحتملة للتنافس

التكلفة المستهدفة:

التكاليف في النظم التقليدية التي تم تحميلها على المنتج تكون المحدد الرئيسي في تحديد سعر البيع دون النظر إلى سعر السوق مسبقاً

النظم الحديثة تأخذ في الحسبان قرارات وتصرفات واقتراحات الموردين والمستهلكين في الحسبان قبل عملية الانتاج على عكس النظم التقليدية

التكاليف المتغيرة

هي التكاليف التي تتغير بما يتناسب مع نشاط الأعمال التجارية عند إنتاج السلع والخدمات. حيث يتغير مجموع التكاليف المتغيرة طردياً مع التغير في حجم النشاط.

إذا زاد حجم النشاط 10% يزداد مجموع التكاليف المتغيرة بنسبة 10%، وإذا زاد حجم النشاط 25% يزداد مجموع التكاليف المتغيرة 25%

التكلفة الثابتة

هي عبارة عن نفقات أو مصروفات تشغيلية لا يمكن أن يتم تجنبها بغض النظر عن مستوى الإنتاج، وتستخدم التكاليف الثابتة عادة في تحليل نقطة التعادل لتحديد التسعير ومستوى الإنتاج والمبيعات في حالة لم تنتج الشركة ربح أو خسارة.

تشكل التكاليف الثابتة والمتغيرة هيكل التكاليف الإجمالية للشركة.

قائمة التدفقات النقدية

هي بيان اقتصادي يوضح عمليات التدفق النقدي التي دخلت إلى الشركة جراء العمليات، والأنشطة الاقتصادية ،والتشغيلية والاستثمارات.

 

 

    chevron-down