اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هي تكلفة البضاعة المباعة؟ وكيف يتم حسابها؟

تكلفة البضاعة المباعة

تمثل تكلفة البضاعة المباعة عنصراً ضرورياً لقياس آداء شركتك وأعمالك، فهي تملك تأثيراً كبيراً على أرباحك، سنتعرف في هذا المقال على هذا المصطلح الفريد وأهميته وطريقة حسابه

 

ما هي تكلفة البضاعة المباعة؟

يشير مفهوم تكلفة البضاعة المباعة إلى إجمالي التكاليف المباشرة التي يتم إنفاقها من قبل الشركة لإنتاج منتج معيّن، تتضمن هذه التكاليف

على سبيل المثال تكلفة المواد الأولية الداخلة في عملية الإنتاج والأجور المستخدمة للإنتاج، ولا تشمل التكاليف غير المباشرة مثل تكاليف البيع والتوزيع والدعاية والإعلان.

 

كما نوضح بعض النقاط الهامة حول تكلفة البضاعة المباعة:

  • تتغير تكلفة البضاعة المباعة تبعاً للمعايير المحاسبية المستخدمة لحسابها، وغالباً ما تظهر في البند الثاني من قائمة الدخل.
  • تختلف تكلفة البضاعة المباعة عن نفقات التشغيل حيث أن نفقات التشغيل غير مرتبطة بشكل مباشر بإنتاج السلع والخدمات.
  • يتم حساب إجمالي الربح وإجمالي هامش الربح عن طريق طرح تكلفة البضاعة المباعة من الإيرادات.
  • يؤثر ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة على هامش الربح، فكلما ارتفعت تكلفة البضاعة المباعة أدى ذلك إلى انخفاض هامش الربح.

 

الغرض من حساب تكلفة البضائع المباعة

يعد الغرض الأساسي من حساب تكلفة البضاعة المباعة هو إيجاد التكلفة الحقيقية الفعلية للبضاعة المباعة خلال فترة مالية واحدة، وتستثني تكلفة البضاعة التي تم شراؤها خلال نفس الفترة ولم يتم بيعها أو تم الاحتفاظ بها ضمن المخزون

تعد تكلفة البضاعة المباعة كمؤشر لمراقبة العمل وتقييم الآداء من قبل الإدارة والمستثمرين والمحللين.

 

أهمية حساب تكلفة البضاعة المباعة

تعد تكلفة البضاعة المباعة من إحدى المقاييس المهمة في تحليل البيانات المالية، حيث تستخدم لتحديد إجمالي أرباح الشركة عن طريق طرحها من الإيرادات وهي إحدى النقاط الهامة لأي شركة.

وفيما يلي نذكر عدة أسباب تجعل من عملية حساب تكلفة البضائع المباعة أمراً ضرورياً:

  • تحديد التكاليف: يعد تحديد تكلفة البضاعة المباعة بدقة أمراً أساسياً وحيوياً لإدارة التكاليف بكفاءة وفعالية، حيث تضمن الإدارة الفعالة للتكاليف سلامة المركز المالي عن طريق فصل التكاليف المرتبطة بالإنتاج عن باقي التكاليف.

 

  • حساب هامش الربح: تساعد عملية فهم وحساب تكلفة البضاعة المباعة في تحديد هوامش الربح المختلفة، مما يساعد على تقييم قدرة الشركة على السيطرة على التكاليف المرتبطة بالإنتاج لبناء الاستراتيجيات المختلفة للرفع من كفاءة الإنتاج والحفاظ على الصحة المالية للشركة.

 

  • بناء استراتيجيات للتسعير: تساهم المعلومات المتوفرة عن تكلفة البضاعة المباعة في تحديد أسعار السلع والخدمات، بحيث يمكن للشركة أن تغطي تكاليف الإنتاج وأن تستفيد في الوقت نفسه من سعر تنافسي يساعد على جذب العملاء مع ضمان نسبة مبيعات مرتفعة.

 

  • إدارة المخزون: يمكن أن يساعد حساب تكلفة البضاعة المباعة في إدارة المخزون عن طريق تقييم ربحية خطوط الإنتاج الموجودة ضمن الشركة واتخاذ القرارات المناسبة حول مستويات المخزون وضبط حد إعادة الطلب وتحديد مخزون المواد المتقادم.

 

  • التنبؤ المالي وإعداد الموازنات التقديرية: تتيح البيانات التي توفرها تكلفة البضاعة المباعة وضع تنبؤات وتوقعات مالية، كوضع أهداف حول المبيعات والإيرادات، وتوقع التكاليف المرتبطة بها، وتقدير نسبة الربح المستقبلية، وعمل موازنة تقديرية بناء على هذه البيانات.

 

  • الضرائب: يساعد حساب تكلفة البضاعة المباعة بدقة على زيادة قدرة الشركة على الالتزام والامتثال للقوانين واللوائح الضريبية فقد تحصل الشركة على العديد من المزايا الضريبية حيث تعتبر تكلفة البضاعة المباعة في العديد من البلدان مصروفات قابلة للخصم لأغراض ضريبية.

 

ما هي طرق المحاسبة المختلفة لـ تكلفة البضائع المباعة

ترتبط قيمة تكلفة البضاعة المباعة على طريقة تقييم المخزون على تعتمدها الشركة، توجد ثلاثة طرق أساسية تستخدمها الشركات استخدامها لتسجيل العمليات المحاسبية المرتبطة بالمخزون المباع خلال فترة معيّنة:

 

1. الوارد أولاً صادر أولاً FIFO

تستند هذه الطريقة إلى فكرة أن السلع التي يتم شراؤها أو إنتاجها يتم بيعها أولاً، والمبدأ الذي تقوم عليه طريقة الوارد أولاً صادر أولاً أن الأسعار تميل إلى الارتفاع بشكل مستمر مع مرور الوقت، فيمكن للشركة أن تبيع منتجاتها بتكلفة أقل، وبالتالي فإن تكلفة البضاعة المباعة سوف تنخفض وسيزداد صافي الربح.

 

2. الوارد أخيراً صادر أولاً LIFO

يتم وفق هذه الطريقة بيع السلع التي تم شراؤها أو إنتاجها حديثاً تباع أولاً قبل غيرها من السلع الموجودة ضمن المخزون، وبعكس طريقة الوارد أولاً صادر أولاً، يتم بيع السلع ذات التكلفة المرتفعة أولاً، مما ينتج عنه ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة وانخفاض صافي الربح.

 

3. طريقة متوسط التكلفة

يُستخدم في هذه الطريقة متوسط تكلفة جميع السلع التي تم شراؤها أو إنتاجها الموجودة في المخزون بغض النظر عن تاريخ الشراء أو الإنتاج، يمكن أن تؤثر هذه الطريقة على تكلفة البضاعة المباعة بحيث تحافظ على هذه التكلفة وتمنعها من التأثر بشكل كبير عند ارتفاع الأسعار.

 

كيف يتم حساب تكلفة البضاعة المباعة

لحساب تكلفة البضاعة المباعة، نستخدم المعادلة التالية:

تكلفة البضاعة المباعة = مخزون أول المدة + المشتريات خلال المدة – مخزون آخر المدة

  • مخزون أول المدة: هو القيمة الدفترية لمخزون الشركة في بداية الفترة المحاسبية، وهو أيضاً القيمة المتبقية من الفترة المحاسبية السابقة، يشمل المنتجات تامة الصنع المتاحة للبيع والمواد الأولية المستخدمة في عملية الإنتاج.
  • المشتريات خلال المدة: يشير هذا المبلغ إلى التكاليف الإجمالية المتكبدة لشراء المواد وإنتاجها خلال الفترة المحاسبية.
  • مخزون آخر المدة: يشير إلى المخزون المتبقي في نهاية الفترة المحاسبية

 

ما هو قيد تكلفة البضاعة المباعة

تختلف قيود تكلفة البضاعة المباعة تبعاً لاختلاف طريقة الجرد المعتمدة ضمن الشركة، ومنه نميز حالتين:

  • في حالة الجرد الدوري

يعبر عن قيد الشراء كالآتي:

من حـ/ المشتريات

إلى حـ/ نقداً أو آجلاً

 

أما بالنسبة لقيد المبيع فيكون كما يلي:

من حـ/ نقداً أو آجلاً

إلى حـ/ المبيعات

 

  • في حالة الجرد المستمر

في حالة الشراء يكون القيد على النحو التالي:

من حـ/ المخزون

إلى حـ/ نقداً أو آجلاً

 

أما في حالة المبيع يتم التعبير عن قيد المبيع كما يلي:

من حـ/ تكلفة البضاعة المباعة

إلى حـ/ المخزون

 

ما الفرق بين تكلفة البضاعة المباعة وتكلفة المبيعات؟

يمكن الفرق الأساسي بين تكلفة البضائع المباعة وتكلفة المبيعات هو أن تكلفة البضاعة المباعة تشير إلى التكاليف المباشرة التي تتحملها الشركة لتصنيع المنتجات مثل تكاليف الشحن أو المواد الخام، في حين أن تكلفة المبيعات هي التكلفة الإجمالية لإنتاج سلعة أو خدمة ما.

 

كلَّ منهما يشمل جميع التكاليف المباشرة المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات، توجد بعض الاختلافات التي تميز بينهم:

  • التحليل: تحلل تكلفة المبيعات التكاليف المباشرة وغير المباشرة المتعلقة ببيع الشركة للمنتجات، بينما تقوم تكلفة البضاعة المباعة بتحليل التكاليف المرتبطة بشكل المباشرة بإنتاج هذه المنتجات.

 

  • الموقع في قائمة الدخل: يتم تضمين تكلفة المبيعات قبل هامش الربح في قائمة الدخل، بينما يتم إدراج تكلفة البضاعة المباعة بعد الإيرادات، لأنها تتضمن جميع التكاليف المباشرة المرتبطة بتوليد هذه الإيرادات.

 

  • التكلفة: إن تكلفة المبيعات تعد أشمل من تكلفة البضاعة المباعة حيث أن تكلفة البضاعة المباعة تركز على التكاليف المباشرة فقط، وعند المقارنة بينهما نجد أن تكلفة البضاعة المباعة تكون دائماً أقل من تكلفة المبيعات.

 

  • الخصم على الضرائب: يمكن أن يؤدي الإفصاح عن تكلفة البضاعة المباعة بالإضافة إلى النفقات والتكاليف الأخرى المتعلقة بأعمال الشركة إلى تقليل الأرباح مما يؤدي إلى زيادة التخفيضات الضريبية للشركة، بينما تعد تكلفة المبيعات غير معفاة من الضرائب.

 

  • الحساب: يساعد حساب تكلفة المبيعات في التعرف على عدد المنتجات التي تم بيعها، في حين أن حساب تكلفة البضاعة المباعة يعكس عدد المنتجات التي تنتجها الشركة فقط.

 

تكلفة البضاعة المباعة في الجرد المستمر

  • عند استخدام نظام الجرد المستمر، يتم تحديد تكلفة البضاعة المباعة بعد كل عملية بيع أو شراء
  • يتم تسجيلها ضمن السجلات المحاسبية وتحديثها بشكل مستمر
  • يتم حسابها عن طريق جمع مخزون أول المدة مع المشتريات التي قامت بها الشركة
  • ثم نطرح مخزون آخر المدة للحصول على تكلفة البضاعة المباعة.

 

تكلفة البضاعة المباعة في قائمة الدخل

  • يتم إدراج تكلفة البضاعة المباعة في البند الثاني من قائمة الدخل، أسفل إجمالي الإيرادات بشكل مباشر وذلك لسهولة الحصول على إجمالي الربح عن طريق طرح تكلفة البضاعة المباعة من الإيرادات
  • إذا أظهرت قامة الدخل أن تكلفة البضاعة المباعة مرتفعة، فقد يؤثر ذلك بنسبة كبيرة على الأرباح، مما يستلزم على الشركة إعادة النظر في عمليات الإنتاج الخاصة بها.

    chevron-down