اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هي اهم (5) معايير لاختيار برنامج المحاسبة المناسب؟

تعرف على اهم (5) معايير تساعدك اختيار برنامج المحاسبة المناسب

هل تبحث عن برنامج محاسبة يلبي احتياجات منشأتك؟ يمكنك التعرَف معنا على معيار اختيار البرنامج المحاسبي المثالي لتسهيل إدارة أموالك وعملك.

 

ما هو برنامج المحاسبة؟

برنامج المحاسبة يساعد الشركات على تتبع البيانات المالية والتدفقات النقدية والفواتير والحسابات المصرفية وأوامر الشراء كما ويجب أن يشتمل أفضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة على ميزات مسك الدفاتر الأساسية وإدارة المخزون ومحاسبة المشروع وإعداد الضرائب والتقارير المالية.

 

ما هي فوائد برنامج المحاسبة؟

يتيح برنامج المحاسبة معالجة المعاملات المالية بكفاءة وسرعة مع تحسين دقة إدخال البيانات وتيسير إنشاء التقارير المالية مما يؤدي إلى تقليل تكاليف الموظفين وزيادة كفاءة العمل، وإليكَ ما يلي:

• يسمح برنامج المحاسبة للشركات بإدارة المصروفات والإيرادات بشكل احترافي حيث يتيح للمستخدم تسجيل المصروفات والإيرادات.
• تحديد الضريبة بشكل منفصل لكل فرع أو مركز تكلفة ومن ثم توليد التقارير المالية لمعرفة حالة المصروفات والإيرادات.
• تتيح برامج المحاسبة السحابية الاحترافية سهولة حساب الضرائب حيث يتولى النظام حساب الضريبة المطلوبة في البلد المحدد تلقائيا بعد تحديد البلد.
• يمكن إدخال الفواتير فقط لتوليد التقارير المالية وتضمين الضريبة المناسبة في كل فاتورة.
• يتيح برنامج المحاسبة إدخال قيود اليومية بدقة عالية سواء بالتقييد يدوياً أو آلياً ويوفر تقارير مفصلة لحالة القيود مع إمكانية التعديل بسهولة وأتمتة العملية بضغطة زر.
• تتميز برامج المحاسبة بقدرة فائقة في معرفة الأرقام المالية للشركة في لحظات حيث يمكن تصميم شجرة الحسابات وفقا للنظام المحاسبي المتبع واستخراج التقارير بسهولة بصيغة الإكسل أو PDF بالإضافة إلى إمكانية إضافة حسابات جديدة وملئها بالمعلومات المالية للحفاظ على دقة البيانات.
• يوفر برنامج المحاسبة إمكانية الحصول على نظام مركز التكلفة الخاص بك في أي وقت حيث يسهل تسجيل المصروفات والإيرادات لكل فرع على حدة مما يتيح معرفة حالة كل فرع بسهولة وفي لحظات وهذا يساعد في اتخاذ القرارات المالية الصائبة.
• يتيح برنامج المحاسبة معرفة تامة بأصول المنشأة وإهلاكها بسهولة حيث يمكن إضافة الأصول وتعيين فترة الإهلاك والضريبة المطبقة تلقائياً.
• يوفر التقارير المتقدمة لمتابعة حالة الأصول وفترة الإهلاك بشكل مفصل.
• يمكن الحصول على تقارير مالية دقيقة في أي وقت بإستخدام برنامج المحاسبة حيث يوفر تقارير مفصلة مثل دفتر اليومية ودفتر الأستاذ والميزانية العمومية وقائمة الدخل.

 

ما هي أهم النقاط التي تساعدك في اختيار برنامج محاسبي؟

اختيار برنامج محاسبة مناسب ربما يمثل عملية معقدة، لذا يمكن اتباع الخطوات المناسبة لاتخاذ القرار الصحيح واختيار البرنامج المناسب لظروف وحالة منشأتك وميزانيتك وحجم فريق عملك وهدفك المحاسبي، تعرف على أهم النقاط المتعلقة باختيار برنامج محاسبي:

  • اختيار برنامج محاسبة مناسب هي تحديد احتياجاتك المحاسبية الحالية بدقة عالية مثل: تصميم وإرسال الفواتير وتتبع المصروفات والإيرادات ومتابعة الأجور والمرتبات وغيرها.
  • يحتاج اختيار برنامج محاسبة مناسب إلى التحقق من مدى توافق برنامج المحاسبة مع نموذج عمل منشأتك والقطاع الذي تخدمه، حيث تتميز برامج المحاسبة بميزاتها والقطاعات التي تخدمها ويتنوع استخدام برامج المحاسبة بين المطاعم والفنادق والشركات الصغيرة والمتوسطة ويجب مطابقة ميزات البرنامج مع احتياجات منشأتك.
  • التأكد من سهولة استخدام برنامج المحاسبة وأناقة تصميمه خاصة إذا كانت معرفتك المحاسبية قليلة وذلك لتسهيل عملية الاستخدام والتعلم ويمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار برنامج محاسبة مثل برنامج البيان.
  • التأكد من أمان برنامج المحاسبة الذي تختاره فيما يتعلق بحفظ بياناتك المالية وعدم الإفصاح عنها لأي طرف خارجي حيث أن الأمان هو أساس العملية المحاسبية ويجب التأكد من ذلك بشكل جيد.
  • يجب أن يدعم برنامج المحاسبة الربط التلقائي مع التطبيقات الأخرى لتسهيل إدخال البيانات المحاسبية.

 

 

ما هي البرامج المحاسبية المستخدمة في السوق؟

يوجد الكثير من برامج المحاسبة التي يتم استخدامها لكن ليس بالضرورة أن تكون جميع أنواع البرامج ملائمة لطبيعة نشاطك التجاري، ويعد برنامج البيان من أكثر البرامج المحاسبية المستخدمة في الكثير من الشركات.

 

هل يوجد برامج محاسبية مجانية؟

نعم يوجد بالتأكيد لكنه محدود المزايا والإمكانيات المتكاملة لعمل الشركة.

 

 

    chevron-down