اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هو الاهلاك في المحاسبة ما هي أنواعه؟ هل الاهلاك مدين أم دائن؟

تعرف في هذه المقالة على الاهلاك في المحاسبة و ما هي انواعه وهل هو دائن ام مدين

إذا كنت تريد تحديد القيمة الحقيقية لأصول شركتك وتحسين أدائها المالي إذاً لابد أن تعرف ما هو الاهلاك؟ لذا اكتشف كيف يمكن لطرق حساب الاهلاك تحسين إدارة أصولك وزيادة أرباحك.

 

ما هو الاهلاك في المحاسبة؟

الاهلاك: هو تناقص قيمة الأصل التجاري مع مرور الوقت مثل تناقص عمر آلات أو معدات لمصنع ما، ويمكن استخدام تقنيات المحاسبة لقياس هذا التناقص وعرضه في الأرشيف المحاسبي للشركة، ويمكن أيضا أن يكون حسابه معقد ويوصى بالعمل مع محاسب محترف جدا للتعامل معه.

 

هل الاهلاك مدين أم دائن؟

يتم تسجيل مجمع الإهلاك كرصيد دائن لتعويض الأصول الثابتة ويتم استخدامه كحساب مقابل للأصول لتوازن قيمة الأصل المستهلك، كما يتم تضمينه في الميزانية العمومية كجزء من الأصول طويلة الأجل.

 

 

ما هي أنواع الاهلاك؟

الإهلاك يحدث نتيجة عوامل داخلية وخارجية في المؤسسة أو المنشأة، والعوامل الداخلية تؤثر على معدلات الإهلاك بشكل كبير، وتنتج العوامل الخارجية عن عوامل مثل التقادم والظهور المستمر لتقنيات جديدة، كما وتشمل أنواع الإهلاك:

  • الاهلاك المرتبط بالأصول الثابتة
  • الاهلاك مثل اهلاك المصروفات التأسيسية
  • اهلاك النفقات الإيرادية المؤجلة

 

ماهي طرق حساب الاهلاك؟

طريقة القسط الثابت:

هي طريقة لحساب الاهلاكات المستخدمة في المحاسبة، وتعتمد هذه الطريقة على حساب قسط الاهلاك بشكل ثابت على مدار سنوات عمر الأصل الإنتاجي.

  • نسبة الاهلاك = 1 / عدد سنوات العمر الإنتاجي للأصل
  • قسط الإهتلاك = (تكلفة الأصل – القيمة التخريدية) / عدد سنوات العمر الإنتاجي للأصل
  • أو قسط الإهتلاك = (تكلفة الأصل – القيمة التخريدية) * نسبة الاهلاك

مزايا هذه الطريقة هي سهولة الفهم والحساب، وأن عيبها الرئيسي هو أنها تعطي نفس قسط الإهتلاك لجميع سنوات العمر الإنتاجي للأصل دون مراعاة أي تغيرات في القيمة الحقيقية للأصل خلال فترة استخدامه.

 

طريقة القسط المتناقص:

قسط الإهتلاك = (تكلفة الأصل – قسط الإهتلاك المتراكم) * نسبة الاهلاك
نسبة الاهلاك = (1 / عدد سنوات العمر الإنتاجي للأصل) * 2

 

طريقة مجموع أرقام السنين:

تشير إلى طريقة حساب الاهلاكات المستخدمة في المحاسبة وتوضح أن هذه الطريقة توزع قيمة الأصل على السنوات التي يستخدم فيها هذا الأصل وذلك بشكل متناقص حيث يتحمل الأعوام الأولى من عمر الأصل أكبر عبء في الإهتلاك بينما يكون العبء أقل في السنوات الأخيرة وبعد ذلك يتم استخدام معادلة محددة لحساب القيمة الناتجة عن هذا الإهتلاك:

قسط الاهلاك السنوي= (تكلفة الأصل - قيمة الخردة) العمر الباقي/مجموع ارقام سنوات العمر الإنتاجي

 

طريقة وحدات الإنتاج:

نموذج الاهلاك باستخدام وحدات الإنتاج يحسب تكلفة الإهلاك السنوية للأصل بناء على إجمالي عدد ساعات استخدام الأصل أو عدد الوحدات التي ينتجها وهو من أدق طرق حساب الإهلاك لأنه يعتمد على الاستهلاك الفعلي للأصل.
نسبة الإهتلاك = (تكلفة الأصل – القيمة التخريدية) / القدرة الإنتاجية للأصل
قسط الإهتلاك = نسبة الإهتلاك * الوحدة المنتجة

 

ما هو الفرق بين الاهلاك المحاسبي والاهلاك الضريبي؟

يتم إعادة الاهلاك المحاسبي لتعديل صافي الربح في الإقرار الضريبي وذلك بسبب اختلاف النسب بين الاهلاك المحاسبي والاهلاك الضريبي، بينما يتم حساب الاهلاك الضريبي بواسطة مصلحة الضرائب ويتم خصمه من الإيرادات الخاضعة للضريبة.

    chevron-down