اتصل الآن
    جدول المحتويات

ما هي المحاسبة الضريبية؟ وما هي مهام المحاسب الضريبي؟

تعرف على المحاسبة الضريبية ومهام المحاسب الضريبي

[box]

هل تريد الحفاظ على توازن مالي مستقر وتحقيق الامتثال الضريبي؟ يمكنك التعرف على المحاسبة الضريبية؟ وكيف يمكن لها أن تساعدك في تحقيق التوازن المالي؟

[/box]

 

ما هي المحاسبة الضريبية؟

هي أحد الطرق المحاسبية المعنية بالضرائب فقط بغض النظر عن الاهتمامات الأخرى المرتبطة بالمحاسبة المالية وترتكز المحاسبة الضريبية على بعض معايير المحاسبة الدولية التي تتبعها المؤسسات والشركات لضبط جميع المعاملات الضريبية ويتم حساب الضرائب في المحاسبة الضريبية.

 

ماهي أهمية المحاسبة الضريبية؟

تؤثر الضرائب في جميع قرارات الشركة المرتبطة بالتسعير والتسويق والإنتاج والقرار الاقتصادي لذا يمكنك الاطلاع على النقاط الأساسية المرتبطة بأهمية المحاسبة الضريبية منها:

• يهدف استخدام طرق المحاسبة القانونية لتجنب تأخير دفع الضريبة أو التلاعب بأموال الشركة وذلك لإخلاء المسؤولية وتجنب الغرامات.
• يمكن تقليل المبالغ المطلوبة للدفع كضرائب دون التعرض لعقوبات التهرب الضريبي غير القانوني، وذلك عن طريق تبني الشركة للاستراتيجية قانونية مثل التأسيس في دولة تفرض أقل نسبة من الضرائب أو الابتعاد عن المنتجات الخاضعة للضرائب النوعية العالية.
• يحتوي عمل المحاسبة الضريبية تحضير وتقديم القرار الضريبي، وذلك لتحديد قيمة الضريبة.
• يحتاج تغير سعر المنتج أن يناسب سعر الضريبة قبل أن يتم تحميله على المستهلك الأخير.
• تساعدك المحاسبة الضريبية على توقع المبالغ المستحقة كضرائب من خلال مراجعة صافي أرباح الشركة وذلك لاتخاذ القرار المالي الصحيح وفقا للأرقام الفعلية.
• استرداد الضرائب المتعلقة بضريبة القيمة المضافة بطريقة قانونية ودون أي مشاكل أو حسابات خاطئة.
• تقليل الديون الخارجية للشركة من خلال دفع الضريبة والتقيد بالتشريعات الضريبية المرتبطة بالمنشأة.

 

 

[box]

ما هي أنواع المحاسبة الضريبية؟

تندرج أنواع المحاسبة الضريبية ضمن ما تتضمنه جميع أنواع المحاسبة الضريبية سواء الضريبة المباشرة أو غير المباشرة مثل الضريبة على دخل الشخص أو ما يملك مثل المباني وغيرها، وتكون الضريبة المباشرة مثل الضريبة على صافي أرباح المؤسسة أو المباشرة كضريبة دخل الشركة وهنا يمكنك أن تتعرف على الأنواع الثلاثة فقط للمحاسبة الضريبية هي:

 

• المحاسبة الضريبية للأفراد
• المحاسبة الضريبية للشركات
• المحاسبة الضريبية للشركات المعفاة من الضريبة

[/box]

 

المحاسبة الضريبية للأفراد:

تتعلق هذه الضرائب بإجمالي دخل الأفراد من الراتب والممتلكات الشخصية.
تشمل الدخل الشخصي الخاص بالفرد بشكل حصري ولا تشمل الأرباح التي تحققها الشركة التي يمتلكها الفرد حيث تعتبر الشركة كيان منفصل عن صاحبها.
وتخضع لمحاسبة ضريبية خاصة بالشركات لأنها كيان اعتباري، ويتم تقديم إقرار ضريبي بسيط من الفرد يمكنه إعداده بنفسه دون أي تعقيدات محاسبية وقانونية.

 

المحاسبة الضريبية للشركات:

تقريبا تعتبر جميع الشركات تخضع للضرائب ويختلف نوع الضريبة وفقا للدولة ونوع النشاط التجاري، لذلك تحتاج الشركات إلى الخبرة القانونية في المحاسبة والإدارة المالية والتي تتمثل في اعتماد أساليب المحاسبة الإدارية والتعرف على أساليب المحاسبة الضريبية وتفضيل الطرق القانونية لتقليل الضرائب وتجنب الغرامات الناتجة عن التهرب الضريبي، ومن خلال تحقيق هذا الهدف تتمكن الشركة من إعداد تقرير ضريبي صحيح ومضبوط.

 

 

المحاسبة الضريبية للشركات المعفاة من الضريبة:

رغم أن المؤسسات المعفاة ضريبيا لا تكون مطالبة بدفع الضرائب إلا أن الدولة تهتم بمراقبة أرباحها حتى لو لم تتم خصم نسبة من هذه الأموال، والمحاسبة الضريبية ليست جزء من محاسبة الشركات فقط بل يمكن تطبيقها على الجهات الحكومية أيضا.

في بعض الحالات يمكن للدولة أن تتكفل بدفع ضرائب المؤسسات المعفاة بدلاً منها نظرا لأن هذه المؤسسات تقدم خدمات تساهم في الجانب الضريبي وتعد جزء من الخدمات التي تقدمها الدولة.

 

[box]

ما هي مهام المحاسب الضريبي؟

كمحاسب ضرائب محترف فإن مسؤولياتك ومهامك قد تشمل:

• يشتمل عمل محاسب الضرائب على فحص القوائم المالية للعملاء وذلك للحصول على صورة واضحة عن أوضاعهم المالية العامة أثناء إعداد مستندات الإقرار الضريبي، حيث يتم مراجعة جميع البيانات المالية ذات الصلة بعناية للتحقق من توافقها مع القوانين واللوائح الضريبية وضمان حفاظها على دقة عالية لعرض الوضع المالي للعميل.
• يعمل محاسب الضرائب المعتمد على تنظيم سجلات المالية الشخصية للعملاء وهو غير معني فقط بإعداد مستندات الإقرار الضريبي، ويتم حفظ معلومات العملاء في ملفات يمكن الوصول إليها في أي وقت يطلبه العميل لإشارة إلى المستندات السابقة المطلوبة.
• يحسب محاسب الضرائب المستحقة لعملائه ويقدم الإقرارات الضريبية ويخطرهم بأي مبالغ مستحقة للاسترداد أو الدفع، ويتأكد من عدم فرض غرامات على المواعيد النهائية.
• يجب على المحاسب الضريبي الناجح فحص نظم المحاسبة الخاصة به لضمان فعاليتها وتصحيح أي مشاكل أو أخطاء حسب الحاجة.
• يجب على المحاسب الضريبي التواصل بشكل فعال مع العملاء وتزويدهم بالمعلومات اللازمة في الوقت المناسب لضمان فهمهم لعملية الإقرار الضريبي والمساهمة فيها بشكل أفضل.

[/box]

 

ما هو الفرق بين المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية؟

  • المحاسبة الضريبية تختص بالضرائب فقط وتتميز بالتخصص الأكثر تحديداً، بينما تعنى المحاسبة المالية بجميع المعاملات المالية وتعرض تقارير عن حالة الشركة المالية وتترتب عليها قرارات متعددة.
  • تتمثل مهمة المحاسبة الضريبية في إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية والمدفوعات المتعلقة بالضرائب، وليس بجمع أو تحليل البيانات المالية أو اتخاذ قرارات مالية ضريبية، بينما تعنى المحاسبة المالية بجميع المعاملات المالية للشركة.

 

    chevron-down